ClickCease

رعاية كبار السن 2024

رعاية كبار السن 2024

مشاركة الموضوع

رعاية كبار السن 2024 هي عبارة عن خدمة طبية تقدم عن طريق مكتب رعاية المسنين بالمنزل هدفها توفير الرعاية الكاملة لكبار السن وهم في منازلهم وأيضاً مساعدتهم في نظافتهم الشخصية أو الحرص على تناول المريض المسن بموعد أدويته، حيث أن مع التقدم في العمر يحتاج كبار السن لرعاية واهتمام نظراً لظروفهم الصحية والجسدية أو لسبب عدم توافر أفراد الأسر معهم لفترات طويلة، لذلك قررنا عبر موقعنا تمريض توفير لكم كافة التفاصيل عن كيفية رعاية كبار السن.

رعاية كبار السن

نلاحظ ارتفاع في عدد كبار السن سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية ومع تقدم الطب والرعاية الصحية وانتشار مكاتب الرعاية الصحية زاد الاهتمام بخدمة رعاية المسنين بها في عصرنا الحالي، حيث أن المسن في هذه الفترة قد يعاني من بعض المشكلات النفسية واضطرابات حسدية وعدم اتزان فهي فترة تكون مليئيه بالصراعات النفسية ولذلك فهم في حاجة إلى الرعاية والاهتمام الفائق لمساعدتهم علي التكيف مع التغيرات الجديدة في حياتهم، فالمسن في هذه الفترة يصبح عاجز عن رعاية نفسه نتيجة تقدمه في العمر والضعف العام في صحته وجسمه وبصره وضعف الذاكرة لذلك  يأتي دور أخصائي رعاية المسن فهو شخص يكون مجهز ومهيأ للعمل بخدمة رعاية المسنين  وتلبيه رغاباتهم المختلفة.

ماهي خدمة رعاية كبار السن؟

ماهي الخدمات التى تقدم للاهتمام بالمسن؟

توفر رعاية لكبار السن الكثير من الوظائف ومن بيتها :

  1. العناية بالنظافة الشخصية: حيث يقوم الممرض أو الممرضة المسئولة عن تقديم خدمة الرعاية لكبار السن  بتقديم المساعدة للعناية الشخصية سواء بالشعر أو الاستحمام او الأظافر وتغيير الحفاضات لهم
  2. المساعدة في الحركة: يساعد الممرض أو الممرضة المسئولة عن خدمة كبار السن بتقديم المساعدة في الحركة والتنقل من مكان لأخر داخل المنزل بالإضافة إلي المساعدة في النهوض من السرير،
  3.  القيام بأنشطة ترفيهية: يساعد الممرض المسن بقيامه بممارسة اي نشاط جديد حتي يتحسن صحته النفسية مثلا مساعده في التسوق لشراء أغراض يحتاجها  أو قراءة كتاب جديد أو الاستمتاع إلى الموسيقي أو مشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الراديو.
  4. تقديم الرعاية التمريضية: يساعد المسئول عن رعاية الطبية لكبار السن بمساعدة المسن على تقديم الأدوية في موعدها وقياس الضغط والسكر ومتابعة صحة المريض العامة كل فترة حتى يصبح على اطلاع كامل به ويخبر الطبيب المتابع للحالة بكل ذلك.
  5. تقديم الرعاية الصحية: يجب على الممرض متابعة الأكل وتقديم الوجبات في موعدها والاهتمام بنظافة أكل المسن.
  6. تقليل التوتر النفسي: يعاني كبار السن من التوتر النفسي والقلق نتيجة التقدم في السن لذلك جاء دور جليسات كبار السن الذي يقدمه موقع تمريض ويهدف من خلاله البقاء في المنزل واستمرار روتين اليومي للمسن.

وظائف رعاية كبار السن

 من هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الاهتمام بكبار السن في المنزل؟

يتسائل الكثير من الناس عن الذين يحتاجون إلى الرعاية لكبار السن في المنزل وهم كالتالي:

  • كبار السن الذين يبلغ من عمرهم 70 سنه.
  • كبار السن المصابون بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة.
  • أيضاً كبار السن الذين يعانون من تقرحات الفراش.
  • كبار السن المصابون بحالات الشلل الكلى أو النصفي.
  • بالإضافة إلي كبار السن المصابة بالأمراض مزمنة مثل الضغط و السكر.
  • كبار السن الذين هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كبار السن الذين يعانون من أمراض في القلب وقاموا بأجراء بعد العمليات مثل القسطرة.

مركز رعاية المسنين جامعة القاهرة

  • ممرضين وممرضات: وهم مسئولين عن تقديم كافة الرعاية الصحية للمسنين مثل تنظيم موعد الأدوية ومتابعة صحة المريض بشكل عام.
  • مساعدين شخصيين: وهم أشخاص تقدم المساعدة اليومية للمسنين مثل القيام بالأنشطة الحياتية اليومية مثل الاستحمام، وتناول الطعام، وارتداء الملابس، والتنقل داخل المنزل.
  • مساعدين في التنقل: وهم مسئولين عن نقل المسن من مكان لأخر داخل المنزل، بالإضافة إلى ذلك استخدام المشايات أو كراسي العجلات.
  • أخصائيين في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي: فهم أخصائيين متخصصين في تقديم العلاج اللازمة لتحسين وظائف الجسم.
  • مرافقون ومرافقات: أشخاص مسئولة عن تقديم الدعم العاطفي والاجتماعي للمسنين، ويساعدون في توفير رفاهية وراحة نفسية لهم حيث أن نفسية المسن مهمة.
  • مكتب رعاية مسنين بالمنزل القاهرة -مكتب رعاية مسنين بالمنزل القاهرة.

مركز رعاية المسنين جامعة القاهرة

قانون رعاية المسنين

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 19 لسنة 2024 بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، الذي وافق عليه مجلس النواب، والتي تتمثل أهداف القانون في حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية، بالإضافة إلى تمتع المسنين بكافة الحقوق الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة لحقوق المسنين، ورفع الوعى المجتمعي بحقوق المسنين وتوفير كافة السبل لهم وتمكينهم من المشاركة في تسيير الشئون العامة وصياغة السياسات والبرامج الخاصة بشئونهم وتيسير تعاملات المسنين مع الجهات الحكومية وغير الحكومية وأيضاً أن يكون لهم نافذة خاصة لهم لحصولهم على الخدمات دون تزاحمهم مع غيرهم.

تعرف على إجراءات دخول دار المسنين في مصر

هناك بعض الإجراءات اللازمة لدخول دار المسنين في مصر وهي كالتالي:

  • أن يبلغ الشخص المسن 60 سنة أو أكبر بالنسبة للرجال، أما السيدات يجب أن يقل العمر عن 55 سنة، وبالنسبة للرجال إذا كانت هناك إمكانيات متوفرة في الدار المختار يمكن استثناء شرط العمر والموافقة على أقل من 60 إلى 55 سنة.
  • يجب أن يكون الشخص غير مصاب بأي مرض معدي حتى لا يعدى الأشخاص الموجودة في دار المسنين.
  • أن يوافق على نظام عمل الدار ويطبق كل الشروط الموجودة.

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا لحضراكم عبر موقعنا تمريض كافة التفاصيل عن الرعاية لكبار السن 2024 والخدمات التى تقدم لهم ومن هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية.

الاشتراك في نشرتنا الإخبارية

المزيد من المواضيع

خدمة إعطاء الحقن بالمنزل
غير مصنف

خدمة إعطاء الحقن بالمنزل 2024

خدمة إعطاء الحقن بالمنزل، تمثل إحدى الخدمات الصحية المميزة التي تستهدف توفير الرعاية الطبية بطريقة مريحة وآمنة للمرضى في منازلهم. تتميز هذه الخدمة بكونها تلبي

رقم ممرض منزلي
غير مصنف

رقم ممرض منزلي 2024

رقم ممرض منزلي، يتسائل الكثير من الناس في الفترة الأخيرة عن الممرض المنزلي خاصة بعد انتشار التكنولوجيا حيث إن توفير الرعاية في المنزل تعتبر اختيار

في حاجة لخدمة تمريض منزلي؟

نحن في خدمتكم ويسعدنا تقديم خدماتنا عن طريق فريق طبي من أفضل أطقم التمريض والأطباء.

احجز استشارتك الأن

Scroll to Top
اتصل بنا