ClickCease

جليسه مسنه 2024

جليسه مسنه

مشاركة الموضوع

جليسه مسنه، جليسه مسنه  هي شخص تقوم بتقديم للمرضي كبار السن الرعاية والدعم النفسي والصحي، حيث انهم  يحتاجوا إلى مساعدة في حياتهم اليومية للممارسة الأنشطة اليومية مثل: تناول الطعام، الاستحمام، أو تناول الأدوية أو الاهتمام بالنظافة الشخصية أو التنقل من مكان لأخر، الجليسة تلعب دور مهم في تحسين حياة المسنين، ويمكن جليسه مسنه أن تعمل في منازل كبار السن أو في دار الرعاية أو المستشفيات ويمكن أن تكون الرعاية متقطعة أو مستمرة حسب حاجة المريض المسن، لذلك قررنا عبر موقعنا تمريض توفير لكم كافة التفاصيل عن جليسه مسنه وماهي وظيفتها ومهامها في حياه المرضي كبار السن.

جليسه مسنه

جليسه مسنه هي شخص متخصصه في توفير الرعاية والدعم لكبار السن حيث إنها تهتم بتوفير العناية الشخصية والمساعدة في الأنشطة اليومية في حياه المرضي كبار السن مثل تناول الطعام، الاستحمام، والنظافة الشخصية، ولكن لم يقتصر دورها على ذلك فقط إنما تساعد في تقديم الدعم العاطفي والنفسي للمرضي وتسعي لخلق تواصل اجتماعي حتي تتحسن نفسيه المرضي كبار السن، خاصة المرضي الذين يعانون من أمراض مزمنة تجعلهم بحاجة إلى مساعدة بصفة منتظمة ودورية.

اقرأ أيضا:رقم ممرض منزلي 2024

جليسه مسنه

أهمية وجود جليسه مسنه في حياه المرضي كبار السن

جليسة مسنة تلعب دور مهم في رعاية المرضي كبار السن حيث إنها تقوم بتقديم مساعدة يومية التي يحتاجونها سواء كان ذلك من خلال تقديم الرعاية الصحية، أو الرعاية الشخصية.

تقوم الجليسة بتوفير الرعاية الصحية مثل مراقبة الأدوية وتنظيم موعدها في الوقت الذي يحدده الطبيب، أيضاً تقديم الدعم في النشاطات اليومية مثل الخروج لمكان خارج المنزل أو التنقل من مكان لأخر في المنزل أو مشاركة قراءة كتاب معين أو الاستماع إلي الموسيقي أو مشاهدة التليفزيون حيث كل هذه الأنشطة تساعد في تحسين الروح المعنوية للمرضي المسنين وترفع في روحهم المعنوية وتساعد في تسريع عملية الشفاء.

أيضاً تساعد جليسة مسنين في تعزيز الاستقلالية الشخصية للمسنين، ما يمنحهم شعورًا بالثقة في النفس والاستقلالية والاعتماد على النفس في حياتهم .

ماهو دور ومهام جليسة مسنة؟

جليسة مسنه لها الكثير من المهام التي تهدف إلى تحسين حياة المسنين، إليك بعض المهام الرئيسية التي تقوم بها:

1-المساعدة في الأنشطة اليومية:

  • حيث إن كبار السن لا يستطيعوا القيام بالأنشطة اليومية مثل ارتداء الملابس، الاستحمام، إعداد الطعام، تناول الأدوية في مواعيدها فهنا يأتي دور جليسة مسنة بتقديم المساعدة في هذه الأنشطة لضمان أن المسنين يتمتعوا برعاية صحية.

2-الدعم العاطفي والنفسي

  • تقوم الجليسة بتقديم الدعم النفسي والعاطفي للمريض خاصة إنها تجعل المسنين يشعروا بالوحدة أو العزلة.
  • كما إنها توفر الدعم العاطفي والنفسي للمسنين من خلال التواصل المستمر مع المريض.

3-مراقبة الحالة الصحية

  • تقوم المسنة بمتابعة حالة المريض الصحية بانتظام مثل: مراقبة ضغط الدم، مستوى السكر في الدم، أو تغير كانيولا ومتابعة أي تغيرات صحية تحتاج إلى استشارة طبية.

4-تحديد موعد مع الأطباء والممرضين

  • حيث تقوم جليسه المسنين بتحديد موعد مع الأطباء و الممرضين لضمان تنفيذ الخطة العلاجية بطريقة صحيحة.
  • قد تشمل هذه المهام متابعة تعليمات الطبيب، وتذكير المسن بتناول الأدوية في المواعيد التى يحددها الطبيب.

5-التفاعل الاجتماعي

  • الكثير من كبار السن يتعرضون لعزلة اجتماعية ويشعروا بالوحدة والاكتئاب لذلك تظهر دور جليسه مسنه حيث إنها تساعد في تحسين حالتهم النفسية من خلال التفاعل الاجتماعي، مثل التحدث، ممارسة الألعاب، أو حتى مرافقتهم في النزهات البسيطة.

ماهو دور ومهام جليسة مسنة؟

أهمية الجانب العاطفي في عمل جليسه مسنه

الجانب العاطفي في عمل جليسة مسنة يعتبر من الجوانب المهمة حيث انه يؤثر على جودة الحياة النفسية والرفاهية العامة للمرضي كبار السن، لذلك تابعوا معنا أهمية الجانب العاطفي كالتالي:

1. التخفيف من الشعور بالوحدة

  • المرضي كبار السن يشعروا بالوحدة مما يؤثر علي نفسيتهم ومزاجهم وهنا جاء دور الجليسة حيث إنها تساعدهم على تخفيف الشعور بالوحدة والعزلة.

2. الدعم النفسي

  • الجليسة تعتبر مصدر للدعم النفسي للمرضي كبار السن من خلال الاستماع إلى مشاكلهم وتجاربهم والتحدث معهم عن ذكرياتهم حيث أن هذا النوع من الدعم يعزز الشعور بالتقدير والأمان.

3. تعزيز الصحة النفسية

  • التواصل الإيجابي مع الجليسة يساعد على تخفيف مشاعر القلق والاكتئاب التي قد تصيب بعض المسنين. الحب والتعاطف الذي تظهره الجليسة يساهم في تحسين المزاج وتعزيز الإيجابية.

4. تعزيز الاستقلالية والشعور بالقيمة

  • الجليسة يمكن أن تساعد المسنة في الأنشطة اليومية بطريقة تحفظ لها استقلاليتها. هذا يعزز شعور المسنة بالقيمة الذاتية ويقلل من الاعتماد على الآخرين، مما يحسن من الحالة النفسية.

5. خلق بيئة أمنة

  • الجليسة توفر الراحة والأمان وتسهم في تحسين الحالة العاطفية للمرضي كبار السن مما يجعلهم يشعروا بالثقة والتعاطف والأمان والراحة.

6. تحفيز الذكريات والحديث عن الماضي

  • المرضي كبار السن يسعدون عن التحدث عن ذكريات الماضي فيجب أن تكون جليسه مسنه شريكة في هذه الأحاديث ما يعزز الروابط العاطفية ويمنح المسنة شعور بالاهتمام عن تجاربها الشخصية.

7. دعم الروابط الاجتماعية

  • الجليسة تشجع المسنة على خلق تواصل اجتماعي مثل التواصل مع الأصدقاء أو المشاركة في المناسبات العائلية مما يعزز الروابط الاجتماعية ويقلل من شعورهم بالعزلة.

جليسه مسنه

مواصفات اختيار جليسه مسنه مناسبة للمرضي المسنين

اختيار جليسه مسنه ليس أمر سهل حيث انه يجب التأكد من أنها تمتلك المهارات والخبرة اللازمة للتعامل مع احتياجات المسن  وهناك عدة نصائح يجب مراعاتها عند اختيار الجليسة المثالية:

  • الخبرة والشهادات: يفضل اختيار جليسه مسنه لديها خبرة سابقة في رعاية المسنين وحاصلة علي شهادات تدريبية ويجب أن تكون معتمدة.
  • الشخصية: يجب أن تكون جليسة مسنين متفهمة للمرضي كبار السن وتتمتع بالصبر حتي تستطيع التعامل مع المواقف المختلفة التى يتعرض لها المسنين.
  • التوصيات: أيضاً من الجيد طلب توصيات من الأصدقاء المقريين أو أفراد عائلة آخرين سبق لهم التعامل مع جليسة مسنين.
  • التدريب علي الإسعافات الأولية: يجب على جليسة المسنين أن تكون مؤهلة لتقديم الإسعافات الأولية في حالة تعرض المريض لحادثة أو وعكه صحية.
  • التعامل مع تغيرات المزاج: يعاني المرضي كبار السن من تقلب في المزاج بسبب  حدوث التغيرات الصحية أو النفسية، مما يتطلب من جليسة المسنين الصبر والفهم والتعامل مع حالته النفسية ومحاولة خروجه من الاكتئاب والحزن.
  • التعامل مع حالات الطوارئ: تحدث طوارئ تستدعي اتخاذ قرارات سريعة، مثل السقوط أو حدوث تدهور سريع في حالة المريض ويتطلب ذلك من الجليسة أن تكون مستعدة دائمًا.
  • الحفاظ على الصحة النفسية: يجب علي جليسة مسنه تقديم الرعاية المستمرة لكبار السن لذا من الضروري أن تعلم  الجليسة المريض كيفية الاهتمام به.

 

 

 

الاشتراك في نشرتنا الإخبارية

المزيد من المواضيع

في حاجة لخدمة تمريض منزلي؟

نحن في خدمتكم ويسعدنا تقديم خدماتنا عن طريق فريق طبي من أفضل أطقم التمريض والأطباء.

احجز استشارتك الأن

اتصل بنا