ClickCease

جليسة مسنين 2024

جليسة مسنين 2024

مشاركة الموضوع

جليسة مسنين، جليسة مسنين هي شخص تقوم بتقديم الرعاية والدعم للمرضي المسنين الذين قد يحتاجوا إلى مساعدة في الأنشطة اليومية مثل: تناول الطعام، الاستحمام، أو تناول الأدوية  أو الاهتمام بالنظافة الشخصية، كما إنها تكون مهتمه بتقديم الرعاية الصحية للمرضي كبار السن،ويمكن لجليسة المسنين أن تعمل في منازل المسنين أو في دور الرعاية أو المستشفيات ويمكن أن تكون الرعاية متقطعة أو مستمرة حسب حاجة المريض المسن.

ماهو دور جليسة مسنين في تحسين حياة المرضي كبار السن

تلعب جليسة مسنين دور مهم في رعاية المرضي كبار السن حيث تقوم بتقديم المساعدة اليومية التي يحتاجونها سواء كان ذلك من خلال تقديم الرعاية الصحية، أو الرعاية الشخصية، تقوم الجليسة بتوفير الرعاية الصحية مثل مراقبة الأدوية وتنظيم موعدها في الوقت الذي يحدده الطبيب، أيضاً تقديم الدعم في النشاطات اليومية مثل الممشي في المنزل أو التنقل من مكان لأخر أو مشاركة قراءة كتاب معين أو الاستماع إلي الموسيقي التى يفضلها المريض المسن.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد جليسة مسنين في تعزيز الاستقلالية الشخصية للمسنين، ما يمنحهم شعورًا بالكرامة والاعتماد على الذات في بعض الجوانب الحياتية. كما تساهم في تحسين الروتين اليومي وتقليل مخاطر الحوادث المنزلية.

ماهو دور جليسة مسنين في تحسين حياة المرضي كبار السن

ماهي أنواع الرعاية التى تقدمها جليسة مسنين

تتنوع أنواع الرعاية التي تقدمها جليسة مسنين بناء على احتياجات كل فرد. يمكن تقسيم هذه الرعاية إلى:

  • الرعاية الصحية: تشمل هذه الرعاية ان تقوم جليسة مسنين متابعة الأدوية وتنظيم مواعيدها في الوقت المحدد وقياس السكر والضغط بصفة دورية وتقديم تقرير عن المريض للطبيب المختص.
  • الرعاية الاجتماعية: تشمل هذه الرعاية الحفاظ على النشاطات الاجتماعية مثل الخروج للتنقل من مكان لأخر أو الممشي في المنزل أيضاً والتواصل مع الآخرين لتقليل الشعور بالوحدة والعزلة.
  • الرعاية النفسية: هذه الرعاية تقوم على تقديم جليسة مسنين الدعم النفسي والعاطفي للمسنين حيث انهم مع التقدم في العمر يظهر عليهم أعراض الاكتئاب والحزن بسبب فقدان الأصدقاء أو أفراد العائلة.

ماهي أنواع الرعاية التى تقدمها جليسة مسنين

مواصفات اختيار جليسة مسنين مناسبة للمرضي المسنين

اختيار جليسة مسنين ليس بالمهمة السهلة. يجب التأكد من أنها تمتلك المهارات والخبرة اللازمة للتعامل مع احتياجات المسن. هناك عدة نصائح يجب مراعاتها عند اختيار الجليسة المثالية:

  • الخبرة والشهادات: يفضل اختيار جليسة مسنين لديها خبرة سابقة في رعاية المسنين وحاصلة علي شهادات تدريبية ويجب أن تكون معتمدة.
  • الشخصية: يجب أن تكون جليسة مسنين متفهمة للمرضي كبار السن وتتمتع بالصبر حتي تستطيع التعامل مع المواقف المختلفة التى يتعرض لها المسنين.
  • التوصيات: أيضاً من الجيد طلب توصيات من الأصدقاء المقريين أو أفراد عائلة آخرين سبق لهم التعامل مع جليسة مسنين.
  • التدريب علي الإسعافات الأولية: يجب على جليسة المسنين أن تكون مؤهلة لتقديم الإسعافات الأولية في حالة تعرض المريض لحادثة أو وعكه صحية.
  • التعامل مع تغيرات المزاج: قد يعاني المسن من تقلبات مزاجية بسبب التغيرات الصحية أو النفسية، مما يتطلب من جليسة المسنين الصبر والفهم والتعامل مع حالته النفسية ومحاولة خروجه من الاكتئاب والحزن.
  • التعامل مع حالات الطوارئ: قد تحدث حالات طارئة تستدعي التصرف بسرعة، مثل السقوط أو حدوث تدهور سريع في حالة المريض ويتطلب ذلك من الجليسة أن تكون مستعدة دائمًا.
  • الحفاظ على الصحة النفسية: يجب علي جليسة المسنين تقديم الرعاية المستمرة لكبار السن لذا من الضروري أن تعلم  الجليسة المريض كيفية العناية بصحته.

مواصفات اختيار جليسة مسنين مناسبة للمرضي المسنين

اقرأ أيضاً: مكاتب رعاية المسنين بالمنزل 2024

أهمية الدعم الأسري لجليسة مسنين

الدعم الأسري لجليسة المسنين يعتبر عامل مهم لتحقيق رعاية مثالية للمرضي المسنين، لذلك قررنا توفير لكم أهمية الدعم في عدة جوانب:

  1. توفير بيئة إيجابية وتعاونية: الدعم الأسري يساهم في خلق بيئة عمل مريحة لجليسة المسنين، حيث يشعر الجميع بالمسؤولية تجاه رفاهية المسن. عندما يشعر المساعد بالتقدير والدعم، يؤدي ذلك إلى تعزيز جودة الرعاية المقدمة.
  2. تفهم احتياجات المسن بشكل أفضل: الأسرة عادة ما تكون على دراية كاملة بتفاصيل حياة المسن واحتياجاته الخاصة. من خلال التواصل والتعاون مع جليسة المسنين، ويمكنهم مشاركة هذه المعلومات الضرورية، مما يساعد في تقديم رعاية شخصية أكثر دقة وتناسبًا مع الحالة.
  3. تقليل الضغط النفسي على الجليسة: رعاية المسنين قد تكون مرهقة، خاصة إذا كان المسن يعاني من أمراض مزمنة أو حالات تتطلب رعاية مستمرة. عندما تقدم الأسرة الدعم المعنوي والمادي للجليسة، فإنها تساعد جليسة مسنين في التعامل مع التحديات بشكل أكثر سلاسة، مما ينعكس على المسن إيجابياً.
  4. تخفيف عبء المسؤولية عن الأسرة: من خلال تقديم الدعم لجليسة المسنين، يمكن للأسرة أن تضمن حصول المسن على رعاية مستمرة دون أن تتحمل العبء الكامل بمفردها، مما يتيح لهم التوازن بين حياتهم الشخصية والمهنية وبين رعاية أحبائهم.
  5. الحد من العزلة الاجتماعية للمسن: تلعب جليسة المسنين دور مهم في تقليل العزلة الاجتماعية للمرضي المسنين حيث تساهم في خلق تفاعل مستمر بين الأسرة و المسن مما يعزز من تقوية الروابط الاجتماعية ويسهم في تقليل الشعور بالعزلة.

أهمية الدعم الأسري جليسة مسنين

القوانين واللوائح التي تحكم مهنة جليسة مسنين وحقوقها وواجباتها

في ظل الزيادة المستمرة في أعداد المرضي كبار السن والطلب المتزايد على الرعاية الصحية لهم، أصبحت مهنة جليسة مسنين مهمة ولذلك أصبح من الضروري تنظيمها من خلال القوانين واللوائح التي تضمن حقوق جليسات مسنين وتحديد واجباتهم بوضوح.

كما إن القوانين تهدف  إلى ضمان تقديم الرعاية الجيدة للمسنين وحماية حقوق العاملين في هذا المجال من الاستغلال أو الظروف غير المناسبة.

جليسة مسنين

كيفية الاستعداد لتوظيف جليسة مسنين؟

يعتبر قرار تعيين جليسة مسنين هو قرار حساس يتطلب الكثير من التفكير والتحضير لضمان راحة وسلامة كبار السن. سواء كنت تبحث عن جليسة بدوام كامل أو جزئي، فإن الخطوات التالية ستساعدك على الاستعداد لاختيار جليسة مناسبة وهي كالتالي:.

  • تحديد احتياجات المسن :أول خطوة في الاستعداد لتوظيف تمريض منزلي هي فهم احتياجات المسن خاصة ان كل شخص مسن يختلف عن الآخر في احتياجاته الصحية والنفسية والاجتماعية.
  • تحديد الاحتياجات الصحية: يجب معرفة هل يعاني المريض من أمراض مزمنة مثل السكر، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الزهايمر، أو تنظيم موعد تناول الأدوية أو الرعاية الطبية المستمرة.
  • تحديد الاحتياجات الجسدية: يجب معرفة هل يحتاج المسن إلى مساعدة في الأنشطة اليومية مثل الاستحمام، اللبس، الحركة أو التنقل.
  • الدعم النفسي والاجتماعي: بعض كبار السن يعانون من الشعور بالعزلة والوحدة وقد يكونوا بحاجة إلى من يتواصل معهم اجتماعيًا ويقدم لهم الدعم النفسي.
  • مساعدة المسن في الأنشطة اليومية: وتشمل الأنشطة اليومية: مثل الاستحمام، التمشي، الأكل، وارتداء الملابس.
  • مراقبة الحالة الصحية: وذلك من خلال متابعة تناول الأدوية أو قياس ضغط الدم أو السكر في الموعد المحدد لهم وبصورة دورية.
  • إدارة المواعيد الطبية:مثل ترتيب زيارات الطبيب أو المواعيد العلاجية.
  • توفير الدعم العاطفي: يجب على جليسة المسن  التحدث معه وخلق حديث بينها وبين المريض لتقوية روابط التواصل الاجتماعي.

الاشتراك في نشرتنا الإخبارية

المزيد من المواضيع

تعليق محاليل في البيت
غير مصنف

تعليق محاليل في البيت 2024

تعليق محاليل في البيت، تعليق محاليل في البيت أصبح ضروريًا لبعض المرضى ولكن يجب أن يتم ذلك بعناية فائقة ووفقًا لتعليمات طبية واضحة لتجنب أي

رعاية منزلية لكبار السن
غير مصنف

رعاية منزلية لكبار السن 2024

تهدفرعاية منزلية لكبار السن ، إن كبار السن يحتاجون المزيد من الجهد من أجل تقديم الرعاية الكاملة لهم، بالإضافة إلى عدم ارتياحهم لتلقي الرعاية من

في حاجة لخدمة تمريض منزلي؟

نحن في خدمتكم ويسعدنا تقديم خدماتنا عن طريق فريق طبي من أفضل أطقم التمريض والأطباء.

احجز استشارتك الأن

Scroll to Top
اتصل بنا